القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاج بالقبول والالتزام : ACT


العلاج بالقبول والالتزام : ACT
العلاج بالقبول والالتزام : ACT


تعريف العلاج بالقبول و الالتزام : 

علاج القبول والالتزام (ACT) هو نهج تطبيقي المنحى للعلاج النفسي ينبع من العلاج السلوكي التقليدي والعلاج السلوكي المعرفي(CBT).

يتعلم العملاء  في هذا المنهج التوقف عن" تجنب"، "إنكار"، و"الصراع مع عواطفهم الداخلية" وتقبل أن هذه المشاعر و العواطف العميقة ما هي الا استجابات مناسبة لمواقف معينة  أو تجارب قاسية سابقة قد عاشوها  لهذا لا ينبغي أن توقفهم هذه الاخيرة عن  المضي قدمًا في حياتهم.

من خلال هذا المنطق، يبدأ العملاء (شخص يتلقى خدمات من معالج أو طبيب نفسي) في تقبل مشاكلهم ومصاعبهم و يبدؤون بالالتزام  بإجراء التغييرات اللازمة في سلوكهم، بغض النظر عما يجري في حياتهم و المشاعر التي تصاحبهم خلال القيام بهذا.


متى يتم استخدام هذا المنهج:

تم استخدام ACT بشكل فعال للمساعدة في علاج الضغط العصبي في مكان العمل ، قلق الاختبار أو الامتحان ، اضطراب القلق النفسي و الاجتماعي ، الاكتئاب، اضطراب الوسواس القهري، والذهان.

 كما تم استخدامه للمساعدة في علاج الحالات الطبية مثل الألم المزمن وتعاطي المخدرات ومرض السكري.

ماذا تتوقع من نظرية ACT:

ماذا تتوقع من نظرية ACT
ماذا تتوقع من نظرية ACT


من خلال العمل مع معالج نفسي، ستتعلم كيفية الاستماع إلى حديثك الذاتي، أو الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك حول الأحداث الصادمة، والعلاقات الإشكالية، والقيود الجسدية، أو غيرها من القضايا.

يمكنك بعد ذلك تحديد ما إذا كانت حالتك أو شعورك تجاه هذه الحالة تتطلب إجراءً فوريًا أي أنها يجب أن تتغير أو ما إذا كان يمكن - أو يجب – تقبلها على ما هي بينما تحاول أن تتعلم تغييرات سلوكية بإمكانها أن تؤثر و تحسن من هذه الحالة في نفس الوقت.

بإمكانك الاستعانة بماضيك هنا من خلال النظر في السلوك أو التفكير الذي لم ينجح معك ،و تستخدمه مع معالجك النفسي حتى يساعدك في التوقف عن تكرار هذه الأنماط التي تسبب لك المزيد من المشاكل على المدى الطويل.

بمجرد أن تواجه و تتقبل مشاكلك الحالية، فإنك ستلتزم بالتوقف عن محاربة ماضيك وعواطفك، بدلاً من ذلك، ستبدأ في ممارسة سلوكيات أكثر ثقة وتفاؤلًا، بناءً على قيمك وأهدافك الشخصية.

 و التي تأدي في نهاية المطاف الى الصحة النفسية التي تبحث عنها.

كيف تعمل نظرية ACT:

النظرية الكامنة وراء ACT هي :

عندما تحاول  السيطرة على مشاعرك المؤلمة و  التجارب النفسية التي تخوضها عند الاحساس بهذه المشاعر  فان هذا غالبًا ما يؤدي إلى نتائج عكسية و سلبية بالنسبة اليك, فقمع المشاعر يؤدي في النهاية إلى مزيد من المعانات 

و بهذا فان عدم قمعها و تقبلها يؤدي عكسيا إلى السيطرة عليها و التماهي معها .

تتبنى ACT وجهة النظر القائلة بأن هناك بدائل صالحة غير قمع المشاعر لتغيير طريقة تفكيرك حول حالتك النفسية، وتشمل السلوكيات اليقظة والاهتمام بالقيم الشخصية والالتزام بالفعل و تغيير السلوك.
من خلال اتخاذ خطوات لتغيير سلوكك وفي نفس الوقت تعلم تقبل تجاربك النفسية و المرض النفسي ، يمكنك في ذاك الحين تغيير موقفك تجاه هذه التجربة وحالتك العاطفية.

 المعالج النفسي من خلال CBT و العلاج بالقبول والالتزام ACT:

  • ابحث عن معالج مرخص ، أو أخصائي اجتماعي ، أو مستشار محترف أو غيره من متخصصي الصحة العقلية مع تدريب إضافي في ACT لا توجد شهادة خاصة لممارسي ACT
  • يتم اكتساب المهارات من خلال الاستشارات وورش العمل وبرامج التدريب الأخرى.
  • أهم نقطة هي أن تجد معالجًا تشعر بالراحة في العمل معه.








تعليقات