القائمة الرئيسية

الصفحات

8 أبرز اعراض اضطراب الشخصية الوسواسية OCPD حسب علم النفس

 اضطراب الشخصية الوسواسية OCPD حسب علم النفس


مرحبا,
سنتعرف في مقال اليوم على اضطراب الشخصية الوسواسية لقد لاحظت عدم وجود محتوى عربي لائق بشهرة هذا الاضطراب و شدة انتشاره في مجتمع الطب النفسي لهذا فالنتعرف عليه معا فالنبدأ 💫.

اضطراب الشخصية الوسواسية OCPD حسب علم النفس
 اضطراب الشخصية الوسواسية OCPD حسب علم النفس

ملاحظة: لا تستخدم هذا المقال للقيام بتشخيص ذاتي طبيبك النفسي هو الوحيد المخول بهذا ,غاية المقال هي المعرفة و الفهم وليس ارباكك في اضطراب لست متأكد بأنك مصاب به أم لا. 

ما هو اضطراب الشخصية الوسواسية:


اضطراب شخصية الوسواس القهري هو اضطراب يجعل من الشخص مهووس و دائم الانشغال ب:
  1. التحكم
  2. التنظيم
  3. القواعد
  4. الهوس بالكمالية

الانتاجية او كمية العمل المقدم هو هوية الشخص المصاب باضطراب شخصية الوسواس القهري فهو لا يتمثل في مجموعة الصفات الجسدية و التفسية و القيم و العواطف بل هو  منزله المنظم و المرتب جدا أو جدوله شديد الازدحام و حياته  المهنية شديدة الانشغال.

دائما ما يوجد حدود بالنسبة للعلاقات الحميمة فالعمل يأتي دائما اولا و قبل كل شيئ. على سبيل المثال في العلاقات العادية بإمكان العمل أن يتماهى مع  الحياة العاطفية لكن بالنسبة للشخصية الوسواسية  دائما ما تكون الانتاجية و العمل عائق في العلاقة.

يكون الشخص في حالة شك و حذر دائمة بالإضافة الى العناد الشديد و الصلابة و عدم المرونة. كما يوجد ايمان شديد بان على الشخص ان يتحكم في ذاته و الاخرين و المواقف و الاحداث. و هكذا فإن الاضطراب على الأفكار و المبادئ و المزاج و السلوكيات بعمق.

اذ يؤثر على: 
  • الشخصية 
  • كيفية التصرف تجاه الذات و الاخرين 
  • كيفية التعامل مع احداث الحياة 

لهذا ليس من الغريب ان يسبب هذا الاضطراب  اجهاد و ضيق شديد بالنسبة للشخص المصاب به.

الاختلاف بين OCPD و OCD:


هناك اختلاف بين اضطراب الوسواس القهري OCD و اضطراب شخصية الوسواس القهري OCPD . في الاضطراب الأول هناك ادراك بان هناك مشكلة على الشخص فهمها و حلها لهذا من الطبيعي ان ترى الكثير من المصابين ب OCD  يتلقون العلاج.

لكن في حالة OCPD  لا يوجد وعي بان هناك مشكلة في الذات لأن الاضطراب يكون شبه جزء من الشخصية بحد ذاتها لهذا هو اضطراب شخصية.

اعراض اضطراب شخصية الوسواس القهري (OCPD): 

من أبرز اعراض الشخصية الوسواسية حسب الدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي ، الإصدار الخامس 
(DSM-5) :

اعراض اضطراب شخصية الوسواس القهري (OCPD)
اعراض اضطراب شخصية الوسواس القهري (OCPD)

1 الانشغال الدائم بالقوائم و التنظيمات و التفاصيل:

للقوائم و التفاصيل اهمية عظمى بالنسبة للأشخاص المصابين ب OCPD الى  درجة ضياع الغاية من النشاط بحد ذاته

فغالبًا ما تجدهم  يفقدون الحبكة او ينسون الغاية الحقيقية و راء تلك الافعال و التنظيمات المفرطة.


على سبيل المثال ستقوم ببحث حول التلوث او اي موضوع اخر و هناك بعض التفاصيل في البحث مثل العناوين و كيفية توزيع الألوان بالنسبة للشخص الغير مصاب بهذا الاضطراب هذه الجزئيات لن تعطل سير عمل البحث.


أما بالنسبة لالشخصية الوسواسية هذه الجزئيات في غاية الاهمية و قد يبقى لمدة ساعات ان لم تكن ايام يفكر في الالوان المناسبة و العناوين المناسبة الى درجة تفويت موعد تسليم البحث المحدد بحد ذاته. أي يوجد تفاني و جهد كبير في العمل لكن يوجد سوء توجيه لهذه المجهودات.


2 الكمالية:


السعي وراء الكمالية او المثالية الى درجة اعاقة إنجاز المهمة أو العمل  و التخريب الذاتي للمجهودات. مثلا لقد قمت بانجاز بحث او قمت بالإستعداد لإمتحان ما  لن تقوم بإجراء الإمتحان لأنك احسست بأنك لست جاهز بنسبة 100 بالمائة اولن تقوم بتسليم  البحث لأنه لم يكن مثاليا كما أردته و ستسقط في المادة جراء ذلك.


البحث عن المثالية يصبح الهوس الى درجة تعطيل العمل و عدم اتمامه.


3 تكريس الذات للعمل بدون توقف:


العمل هو الحياة , الحياة هي العمل والانتاجية  هذا هو الشعار بالنسبة للشخص المصاب ب OCPD  حتى لو لم يكن عليه القيام بذلك.  سوف تجده يعمل في وقت متأخر  في عطلة نهاية الاسبوع في المنزل حتى لو لم يوجد عمل مستعجل أو موعد نهائي لتسليم مشروع ما.


 العمل الدائم  حتى لو لم يكن العمل ضروريا و إهمال الأنشطة الأخرى في الحياة في المقابل  مثل العلاقات الاجتماعية و العائلة و  اللأنشطة الشخصية مثل الهوايات.


4 الصرامة و عدم المرونة حيال القواعد البسيطة:

 

لديهم قواعد وأحكام  صارمة مثل كيف على جنس معين ان يتصرف او عن كيف يجب على زوجته او ابنه ان يتصرف او كيف على المنزل ان يكون مرتب. هذه القواعد و الأحكام ليس لها علاقة بالديانات او بالثقافات.


 مثلا في الدول العربية هناك قواعد و أحكام صارمة حول كيف على جنس معين ان يتصرف هذه ليست اعراض تندرج ضمن هذا الاضطراب لكن ليس هناك قواعد صارمة حول ترتيب الخزانة حسب تدرج الألوان أو عدم الالتزام بروتين يومي او جدول معين مثلا.


5 غير قادر على التخلص من الأشياء البالية أو عديمة القيمة:

ستجد الشخصية الوسواسية  تيبقي على كل الاشياء القديمة سواء كانت ملابس او العاب  أو آلات بالية و معطبة. هذا ليس له علاقة بالقيمة العاطفية للشيئ اي سيبقي الشخص كأس مكسور ليس لأنه عزيز  او أهدي  من قبل شخص مقرب بل السبب يكمن في  مشاكل في اتخاذ القرارت.

غير قادر على التخلص من الأشياء البالية أو عديمة القيمة
الشخصية الوسواسية لا تتخلص من الاشياء البالية

قد يبدو هذا بسيطا فأنا على سبيل المثال قادرة على رمي الأشياء البالية مثل الأقمصة القديمة بدون اي مشكلة و بدون التعرض الى اي ضغط عاطفي.


 لكن فكرة التخلص من شيئ ما بالنسبة للشخص المصاب ب OCPD تؤدي الى الكثير من العواطف الغامرة  لهذا يهرب منها من خلال ابقاء تلك الأشياء و ستجده يستعمل دائما ذاك العذر المنطقي و هو " قد استعمل هذا في يوم من الايام ".



6 إحجام شديد عن تفويض المهام:


أي " أنت لن تقوم بعملي و ان قمت بعملي سأعيد القيام به مرة أخرى " عدم القدرة على تفويض المهام للأشخاص حولهم و محاولة القيام بكل شيئ بانفسهم  و عدم القدرة على الوثوق بعمل الاشخاص الاخرين.


7 البخل:


من اعراض اضطراب الشخصية الوسواسية هو البخل و محاولة التوفير و الحفاظ على الاموال. لا يكون البخل  على الاخرين فقط  بل على الذات ايضا اذ تجدهم يرتدون نفس الحذاء من عام 1984.


هذه الصفة تؤدي الى الكثير من المشاكل في العلاقات المقربة مثل عدم شراء حذاء جديد لإبنك الذي يرتدي حذاءا باليا او عدم الذهاب في عطلة مع العائلة.


السبب المنطقي وراء  توفير المال هي حالة الطوارئ التي قد لا تأتي أبدا الى درجة مرور الحياة و السنوات بدون استعمال تلك الأموال و الإستمتاع بها. يوجد أيضا خوف مخفي و قلق وراء انفاق الأموال اضافة الى  نزعة أو حب التحكم في الذات و الآخرين من خلال الأموال.


8 عناد وصلابة او صرامة:


الصرامة في الاخلاق و المبادئ و الأفكار لا يوجد مرونة . ليس بإمكانك القيام بحوار مع هذا الشخص فالحجج لن تنفع معه فرأيه هو الوحيد المنطقي و الصحيح.


هذه الصفة تأدي الى كثير من المشاكل في المجتمع و العلاقات المقربة فعلاقة الزواج مثلا تتطلب شريك قادر على الإستماع و الفهم و تغيير رأيه من أجل الوصول الى نقطة التقاء مع الطرف المقابل مما يؤدي في نهاية المطاف الى الطلاق و انهاء العلاقة مع الشريك .


 في حالة الشخص المصاب بإضطراب الشخصية الوسواسية لا توجد نقطة الإلتقاء هذه و لا توجد نزاعات محلولة لهذا ليس من الغريب ان تكون نسبة الطلاق و المشاكل في العلاقات كبيرة في هذا الإضطراب.

 لأعراض اضطراب الشخصية الوسواسية الكثير من التأثير السلبي على حياة الشخص فهي تأدي إلى  إدمان العمل أو الإرهاق أو الاكتئاب أو البخل مما بدوره يؤدي الى اهتزاز العلاقات مع الأشخاص المقربين و الاخرين و حتى العلاقة مع الذات.


اقرأ أيضا:

5 ابرز اعراض الاكتئاب المزمن أو PDD حسب علم النفس

ما هو اضطراب ثنائي القطب و أنواعه حسب علم النفس

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أكتب تعليق لتشجيعنا