القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو افضل دواء الاكتئاب حسب علم النفس

ما هو افضل دواء الاكتئاب حسب علم النفس 


تعد أدوية الاكتئاب موضوعا ساخنا في المجتمع العلمي فمنهم من يشجع على استعمالها للتعامل مع الأعراض و التخفيف منها و الآخر ينبه من  آثارها الجانبية و خطورة الادمان عليها و دعا باستماتة الى اعتماد العلاج النفسي كطريقة وحيدة للتعامل مع هذا الاضطراب.


دواء الاكتئاب
افضل دواء الاكتئاب حسب علم النفس

سنساعدك في هذا المقال على رؤية هاتين الوجهتين بإمتعان حتى ندعمك و لو قليلا في  رحلتك في  الشفاء من مرض الاكتئاب.

 فالنبدأ أولا بمفهوم هذا الاضطراب و أبرز أعراضه:

 

مفهوم الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب من الاضطرابات المزاجية التي تسبب الشعور الدائم بالتعاسة و انعدام الأمل وزوال الاهتمام بالاشياء التي كنت تستمتع بها سابقا.


يعاني المكتئب  جملة من الاعراض الجسدية مثل الألم المزمن و مشاكل في الهضم و انخفاض في الطاقة اظافة الى الشعور الدائم بالتعب. يتم تشخيص الاصابة بالاكتئاب النفسي عندما تستمر الكآبة لأكثر من أسبوعين.


يسبب الاكتئاب تغيرات في طريقة وعيك بذاتك و الاخرين كما يؤثر بدرجة كبيرة على الجسد و الافكار و المزاج و يؤدي في نهاية المطاف الى انهيار التوازن النفسي مما يؤدي الى ضروروة استخدام دواء الاكتئاب .


اعراض الاكتئاب النفسي 


من أبرز اعراض مرض الاكتئاب حسب الدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي ، الإصدار الخامس (DSM-5) : 


  • المزاج اللمكتئب الدائم في اغلب الايام و اغلب الاحيان. 
  • عدم الاهتمام بالأنشطة السابقة و عدم الشعور بالمتعة. 
  • ارتفاع الوزن أو انخفاضه الشديد اي اما تكون الشاهية مفتوحة جدا أو منخفظة جدا.
  • الارق اي عدم القدرة على النوم او الافراط فيه. 
  • هياج نفسيى و حركي أو مقابله و هو خمول دائم و يومي تقريبا. 
  • الطاقة المنخفظة و الدائمة. 
  • الاحساس بانعدام القيمة و الشعور المفرط و الدائم بالذنب المبالغ فيه و الوهمي. 
  • انخفاظ كبير في القدرة على التركيز.
  • التفكيز الدائم في الموت او الانتحار. 

تتم عملية التشخيص بمرض الاكتئاب حسب DSM5 اذا كان لدى الشخص 5 او أكثر من الأعراض المذكورة اعلاه لمدة أسبوعين كما يوجد اختلاف كبير في الذات مقارنة بالذات العادية و يجب أن تتضمن الاعراض أحد هاذين العرضين و هما: المزاج المكتئب و عدم الاهتمام بالأنشطة و الشعور بالمتعة حتى يتم التشخيص بالإكتئاب.


⚠ لا يجب تضمين الأعراض التي تعزى بوضوح الى حالة طبية أخرى.


هذه الأعراض تسبب الكثير من المعانات و الألم النفسي و الجسدي لذا ان كانت لديك هذه الأعراض تذكر أنت لست وحدك و كل شيئ سيكون على مايرام💗.

 ستكون خطوتك الأولى الان هي استشارة طبيبك النفسي لا تقم بأي تشخيص فردي لحالتك النفسية ❌ و الخطوة الثانية هي أن تعلم أكثر  و هنا يأتي دوري انا هنا لمساعدتك لذا اليك افضل طرق لعلاج الاكتئاب حسب علم النفس.

دواء الإكتئاب


للأسف يؤثر الاكتئاب على دماغ الانسان خاصة الاكتئاب المزمن و الشديد مثلا بإمكانه التأثير على:
  •  هيكل الدماغ
  • على السيالات العصبية  Neurotransmitter.
  • على المرونة العصبية Neuroplasticity.
  • على الحصين Hippocampal.
  • كما يؤدي الى الالتهابات.
بالطبع يختلف التأثير و حدته من شخص لآخر.  من أشهر طرق علاج الاكتئاب الشديد هي استعمال مضادات الإكتئاب Antidepressant و التي تقوم  بإعادة التوازن الى كيمياء الدماغ. 

سأقوم الان بذكر بعض مضادات الاكتئاب و سأشرح  تأثيرها على جسدنا , هناك بعض الكلمات العلمية التي قد تكون جديدة عليك 
لكن من المهم معرفتها قبل تلقي اي دواء :

1 مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs)

* يتم استعمالها لتأثير على السيالات  العصبية في الدماغ حتى تقوم بزيادة نسبة السيراتونين Seratonin و هو ناقل عصبي مسؤول  عن تحسين الحالة المزاجية.

*تقوم  بالتحسين من استجابة الجسد للضغط النفسي و تنظيمها من خلال التأثير على محور الوطاء - الغدة النخامية - الكظرية أو hypothalamic-pituitary-adrenal (HPA)  فتقليل عمل هذا الوطاء HPA يؤدي الى تنظيم افرازات هرمون التوتر مثل الكرتيسول الذي يكون في حالة اختلال عند الاكتئاب.

* اذا استعمال  مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) يؤدي الى التخفيف من اعراض الحزن الدائم و اليأس و انخفاض الطاقة و اضطرابات النوم كما يحسن من الشهية و يعيد اهتمامك بالنشاطات التي كنت تستمتع بها. عموما يحسن هذا الدواء من جودة حياتك.

2  مثبطات امتصاص السيروتونين / النوربينفرين Serotonin/norepinephrine reuptake inhibitors (SNRIs)  

* يقوم مضاد اكتئاب هذا اولا بزيادة نسبة السيراتونين Seratonin مثل دواء SSRIs مما يحسن من الحالة المزاجية و و يضبط من دورات النوم و الأكل و و يعدل الحالة العاطفية . 

* يقوم  SNRIs أيضا بزيادة نسبة النوربينفرين norepinephrine في الدماغ مما يؤدي الى تحسين التركيز و الانتباه و يجعلك تشعر بالتحفييز عموما هذا الدواء يزيد من نسبة الطاقة و التركيز و المدارك المعرفية لديك.

* بفضل تأثير هذا الدواء على الناقلات العصبية و زيادة نسبة السيراتونين و النوروبيفرين في الدماغ فهو يقلل من علامات الاكتئاب و من نسبة القلق أيضا.

3 مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclic antidepressants (TCAs):

*يقوم TCAs كذلك بالتأثير على السيالات العصبية مما يؤدي الى زيادة نسبة السيراتونين و النوروبيفرين المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية و العاطفية و زيادة الطاقة و التحفيز و التحسين من المدارك المعرفية.

* الشيئ المختلف هو أن TCAs  يقوم بالتأثير أيضا على سيالات عصبية أخرى مثل الدوبامين dopamine والأسيتيلكولين acetylcholine  والهستامين histamine  بدرجات متفاوتة.

*بالنسبة للدوبامين يقوم الTCAs  بزيادة نسبته لكن بدرجة صغيرة مقارنة بنسبة السيراتونين و النوروبيفرين  .هذه الزيادة من الممكن أن تحسن من الحالة المزاجية و نسبة التحفيز.

* بالنسبة للأسيتيلكولين acetylcholine ياثر الدواء على المدارك المعرفية مثل الذاكرة و الانتباه ويحسنها لكنه للأسف يأدي الى بعض الآثار الجانبية مثل عدم وضوح الرؤية و الامساك و جفاف الفم و الضعف الادراكي.

*أما الهستامين فهو ناقل عصبي مسؤول عن عملية اليقظة و تنظيم دورات النوم يأثر الدواء على النواقل العصبية مما يؤدي الى التخدير و الشعور بالنعاس و هو يعد شيئ ايجابي بالنسبة للأشخاض الذين يعانون من عرض الأرق في مرض الاكتئاب.

* تأثير التخدير أو النعاس يختلف من شخص لآخر كما يوجد بعض الأثار الجانبية التي تختلف من شخص لآخر مثل عدم وضوح الرؤية و الامساك و جفاف الفم و الضعف الادراكي.

4 مضادات السيروتونين ومثبطات امتصاص Serotonin Antagonist and Reuptake Inhibitors (SARIs):

* غاية مضاد الاكتئاب  SARIs هو التعديل من نسبة السيراتونين في الدماغ و ليس التركيز على زيادته فقط

* له تأثير تخديري و هو يساعد في حالة الأرق. 

* يقلل من نسبة القلق النفسي

* هناك بعض الأثار الجانبية المرتبطة بهذا المضاد مثل جفاف الفم و الدوخة و اضطراب الجهاز الهضمي. 

5 مثبطات امتصاص النوربينفرين والدوبامين (NDRIs)Norepinephrine-Dopamine Reuptake Inhibitors:

* زيادة نسبة  النوربينفرين والدوبامين في الدماغ من خلال التأثير على السيالات العصبية.

*  النوربينفرين يأدي الى تحسين الانتباه و المزاج و استجابات الضغط و التوتر. 

* و الدوبامين يأدي الى الشعور بالحماسة و التحفيز و السرور. 

* يأدي NDRIs كذلك الى زيادة نسبة اليقظة و الطاقة و التركيز لهذا فهو مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التخدير و انعدام التحفيز بسبب الاكتئاب او مضادات الاكتئاب الاخرى .

* من أشهر مضادات الاكتئاب الموجودة في فئة NDRIs نذكر: 
  • بوبروبيون (ويلبوترين) Bupropion (Wellbutrin).
  • أمينبتين Amineptine لكن هذا الدواء غير مستعمل بدرجة كبيرة في العالم الان بسبب اثاره الادمانية. 
  • تسوفينسين Tesofensine هذا الدواء لا يزال قيد الاختبار لهذا لا يزال غير متوفر. 

* هناك بعض الأعراض الجانبية التي يجب اخذها بعين الاعتبار قبل استعمال دواء الإكتئاب مثل زيادة نسبة القلق و الأرق و الانفعالات و ضربات القلب. 

هناك المزيد من ادوية الاكتئاب التي لم يتم التطرق اليها لكن تعد هذه اكثرها شهرة .


أنا أعلم بأن تناول أدوية الاكتئاب ليس بالقرار السهل و بالطبع ليس بامكانك اتخاذه بنفسك بل يجب أن يكون بمساعدة الأخصائي النفسي الذي تعمل معه.

و قد تكون غايتك من قراءة هذارالمقال هي التعرف على أدوية علاج الاكتئاب التي بدون اي اثار جانبية او ذي اثار جانبية خفيفة مقارنة بالأخرى.

أنت الان في المكان الصحيح اهلا بك 👌.

اذا اليك: 

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية 


أنا اسفة لكن سأعترف لك لا توجد ادوية اكتئاب بدون اثار جانبية على صاحبها لكن الخبر الجيد هو انه يوجد بعض الادوية ذات الاثار الجانبية الخفيفة التي سأذكر لك بعضها: 


  1.   مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) : اثار جانبية خفيفة جدا لكن بعض الأشخاص قد يعانون من الغثيان و الصداع و الضعف الجنسي. 
  2. مثبطات امتصاص السيروتونين / النوربينفرين Serotonin/norepinephrine reuptake inhibitors (SNRIs) : نفس الشيئ توجد اثار جانبية خفيفة جدا لكن بعض الأشخاص قد يعانون من الغثيان و الصداع و الضعف الجنسي.
  3. بوبروبيون (ويلبوترين) Bupropion (Wellbutrin) و هو مضاد اكتئاب من فئة NDRIs التي ذكرناها سابقا : اثار جانبية خفيفة على الرغبة الجنسية مقارنة بمثبطات الامتصاص التي ذكرناها سابقا  لكن يوجد اثار جانبية اخرى مختلفة مثل ارتفاع ضربات القلب و جفاف الفم.


لكن عليك أن تتذكر بأن تأثير هذه الأدوية تختلف من شخص لآخر لهذا ستعمل مع الأخصائي النفسي الخاص بك لتكتشف أفضل دواء يتماشى مع حالتك و ذي اثار جانبية خفيفة.

مدة الشفاء من الاكتئاب


لدي خبر سيئ آخر مضادات الاكتئاب ليست أداة سحرية فحبة الدواء التي تناولتها اليوم لن تخفي اعراضك و تمحيها اوتوماتيكيا في حينها. بل تأخذ مضادات الاكتئاب Antidepressant  وقتا حتى تأثر علينا و تكون المدة من 2 الى 8 اسابيع حتى تحس بتأثيرها و فاعليتها.


اذا كنت تأخذ ادوية علاج الاكتئاب لمدة 4 اسابيع و لم تشعر بأي تأثير بعد عليك باستشارة معالجك النفسي تذكر نحن مختلفون لهذا غالبا ما تكون تجربة العلاج مختلفة من شخص لآخر .


مدة الشفاء من الاكتئاب عند اخذ ادوية الاكتئاب قد تتراوح من 4 الى 9 اشهر  و قد تستمر لمدة سنوات أيضا. غاية الأدوية هي التخفيف من الأعراض و ازالتها عندها يزول الاكتئاب لكن اريدك أن تفكر معي قبل اخذك لأدوية الاكتئاب و قبل  اصابتك بالاكتئاب اصلا  لقد كنت شخصا سليما أليس كذلك.

لهذا عليك التعرف على المحفزات و المثيرات  الموجودة داخلك و في بيئتك التي جعلتك تصاب بالاكتئاب و هنا يأتي دور العلاج النفسي و المعرفي.
غاية ادوية الاكتئاب هي مساعدتك لإعادة التوازن لكمياء دماغك و تهدئة الأعراض الذي سببها هذا الإختلال و دور العلاج النفسي اي دورك أنت بمساعدة معالجك النفسي هي الحفاظ على هذا التوازن و التعرف و التعامل مع المحفزات و المثيرات التي سببت تخلخله في بداية الأمر.
الخاتمة: لقد تحدثا اليوم كثيرا عن أدوية الإكتئاب و فاعليتها و اثارها الجانبية لكني أريدك أن ترى بتمعن و دقة الوجه الثاتي من العملة و هو العلاج النفسي لهذا اليك هذا المقال: طرق العلاج النفسي علاج الاكتئاب بدون دواء .
 






أنت الان في اول موضوع

تعليقات