القائمة الرئيسية

الصفحات

التعزيز في علم النفس : مفهومه و أنواعه


التعزيز في علم النفس مفهومه و انواعه
التعزيز في علم النفس مفهومه و انواعه

مفهوم التعزيز: 

  • التعزيز هو عبارة على دراسة لجملة من التقنيات التي بامكانها أن تؤثر على السلوك أو الفعل و تجعله يحدث مرة أخرى .

  • بعبارة أخرى اذا قمت بفعل ما و كانت نتيجة ذاك الفعل مرضية أو ممتعة بالنسبة اليك فأنت قد عززت ذاك السلوك أي نسبة حدوثه مرة أخرى أصبح أكبر.  على سبيل المثال اذا أثنينا على طفل قام بتنظيف غرفته فهذا يزيد من احتمال مساعدته على التنظيف في المستقبل .


اذا نظام التعزيز يعتمد على تقنية  المكافأة  فكل سلوك له عواقب ممتعة سيزيد و يقوي و يعزز من ذالك السلوك و كل سلوك ينطوي على عواقب أو نتيجة غير مرضية سوف يقلل من حدوثه مرة أخرى .


تاريخ التعزيز : 

  • من أبرز و أوائل علماء النفس الذين بحثوا في نظام التعزيز العالم  "BF Skinner"   " ب.ف.سكينر"

  •   لقد تمحورت أفكاره و ارائه حول النهج السلوكي "الراديكالي" و هذا هو المنهج الذي اشتهر به و لاقى الاحترام من خلاله خاصة نتائجه المتعلقة بالتعزيز و تؤثيره على السلوكيات و التكيف وعلاقته بعملية التعلم. 

  • أصر سكينر على أهمية البيئة و دورها في تغيير السلوك و التؤثير عليه لهذا فقد كان هدفه الرئيسي تحليل و دراسة السلوك و معرفة كيفية تفاعله مع البيئة.

  • لقد كان سكينر ينظر الى التكييف الكلاسيكي على انه شديد البساطة و لا يمكن من خلاله فقط تفسير كامل السلوك البشري المعقد. كان يعتقد أن أفضل طريقة لفهم السلوك البشري تكون من خلال معرفة أسباب الفعل و عواقبه و قد دعا هذا المنهج ب" الاشتراط الفعلي"

  • استندت نظرية سلوك سكينر على افتراضين ، أولهما أن السلوك البشري يتبع "القوانين" وأن أسباب السلوك البشري هي شيء خارج الشخص ، شيء في بيئته. كان يعتقد أن هذه "الأسباب" البيئية للسلوك يمكن دائمًا ملاحظتها ودراستها. سعى إلى دراسة "القوانين التي تحكم السلوك البشري".

اقرأ أيضا:

الصحة النفسية : مظاهر الصحة النفسية
القلق النفسي : 5 أسباب للقلق و 5 طرق لتخفيف منه
العلاج بالقبول والالتزام : ACT


أنواع التعزيز :

انواع التعزيز
انواع التعزيز

هناك أربعة أنواع من التعزيز: 

  1. ايجابي 
  2. سلبي
  3. العقاب الايجابي
  4. العقاب السلبي

1 . التعزيز الايجابي : 

التعزيز الايجابي هو عبارة على اظافة شيئ ما (محفز) من أجل زيادة نسبة حدوث الاستجابة . على سبيل المثال تقديم وجبة صغيرة لكلبك بعد قيامه بالجلوس كما طلبت سوف يزيد من نسبة حدوث تلك الاستجابة مرة أخرى. 

اذا ان تقديم مكافأة ( محفز) يعزز و يزيد من نسبة حدوث الاستجابة المرغوب فيها .

أكثر أنواع التعزيز شيوعا هو التعزيز الإيجابي من خلال المكافأة أو الثناء، فقد اختبر معظمنا هذا النوع من التعزيز سواء كان المانح (الشخص الذي يقوم بالتعزيز أي يقدم المكافأة)  أوالمستقبل (الشخص الذي يقوم بالاستجابة).

2. التعزيز السلبي :

يتمثل التعزيز السلبي في أخذ شيئ ما أو مصادرة شيئ ما من أجل زيادة نسبة الاستجابة 
( زيادة احتمالية حدوث ذاك الفعل مرة أخرى) 

على سبيل المثال ان تهديد طفلك بمصادرة لعبته المفضلة اذا لم يقم بترتيب غرفته أو اعلام صغيرك بأن مصروفه اليومي سوف ينخفض اذا لم تكن علاماته المدرسية جيدة  يعد مثالا على التعزيز السلبي . 

أي أنت تقوم بالتهديد بأخذ أو مصادرة (حجز) شيئ ذات قيمة من شخص ما مثل اللعبة المفضلة أو المصروف اليومي من أجل زيادة نسبة الاستجابة لفعل ما مثل ترتيب الغرفة أو تحسين العلامات المدرسية.

 هذا هو التعزيز السلبي من أجل تجنب و الابتعاد عن  النتيجة السيئة ( مصادرة الشيئ ذات القيمة)   تزداد نسبة الاستجابة المرغوب بها أي طفلك سوف يقوم بتنظيف غرفته و يقوم بتحسين علاماته حتى لا تقوم أنت بمصادرة لعبته المفضلة أو اخفاض مصروفه اليومي. 

3. العقاب الايجابي : 

يحدث العقاب الايجابي بعد القيام بالسلوك الغير مرغوب فيه 

أي على سبيل المثال قام الطفل بالتشويش في الحصة الدراسية و قام المعلم بمعاقبته من خلال توبيخه أمام أصدقائه 

العقوبة الايجابية تتمثل هنا في التوبيخ أي أن الطفل لن يقوم بهذا السلوك الغير مرغوب فيه و هو التشويش لأن هذا سوف يؤدي الى نتيجة لن يرغب بها الطفل و هي توبيخه أمام أصدقائه 

العقاب الايجابي يتمثل في اظافة فعل غير مرغوب و هو التوبيخ مما يؤدي الى انخفاض نسبة حدوث الفعل المكروه و هو التشويش.  

4. العقاب السلبي: 

يحدث العقاب السلبي بعد القيام بالفعل الغير مرغوب فيه

على سبيل المثال عاد طفلك متؤخرا الى المنزل و قمت بمصادرة محموله لمدة شهر بسبب ذالك .

هنا لقد تمت ازالة و مصادرة شيئ يرغب به طفلك و هو المحمول من أجل خفض أو عدم القيام بفعل لا ترغب به أنت كوالد أو والدة و هو العودة الى المنزل متؤخرا

الفرق بين التعزيز الايجابي و السلبي: 

التعزيز الايجابي يتمثل في اظافة محفز معين أو مكافأة من أجل زيادة نسبة الفعل أما التعزيز السلبي يتمثل في التهديد بأخذ أو مصادرة شيئ ذات قيمة اذا لم ترتفع نسبة الفعل المرغوب فيها 

في التعزيز الايجابي و السلبي الغاية هي زيادة نسبة الفعل لكن تكون الاولى من خلال المكافأة و الثانية تتمثل في التحفيز للقيام بالفعل من أجل تجنب العواقب الغير مرغوب فيها كمصادرة الشيئ ذات القيمة . 

الفرق بين العقاب الايجابي و السلبي :

في العقاب الايجابي و السلبي الغاية هي خفض نسبة القيام بالفعل الغير مرغوب فيه
في العقاب الايجابي يتم اظافة سلوك أو فعل غير مرغوب فيه كالتوبيخ و في العقاب السلبي يتم مصادرة أو أخذ شيئ مرغوب فيه مثل المحمول من أجل خفض نسبة القيام بالفعل. 

نظرية التكيف الفعال حسب علم النفس
نظرية التكيف الفعال حسب علم النفس

اقرأ أيضا: 

الشعور بالوحدة العاطفية : 10 أفضل طرق للتغلب على الوحدة





تعليقات