القائمة الرئيسية

الصفحات

المرض النفسي أمر "طبيعي" أكثر بكثير مما نعتقد


يعتقد الكثيرون بأن المرض النفسي أمر نادر لا يحدث سوى لذاك الصنف من الأشخاص لكن في الحقيقة المرض النفسي أمر طبيعي و منتشر أكثر بكثير مما نعتقد

المرض النفسي أمر طبيعي
المرض النفسي أمر طبيعي

كنت دائما ما أقدم دروسا حول "علم نفس الأمراض النفسية" أو "الأمراض العقلية"، وكان الطلاب غالبًا مندهشين من المعدلات المرتفعة للأمراض النفسية.

كانت تستند أفضل الدراسات في ذاك الحين (حوالي عام 2015 ) إلى مجموعة عرضية كبيرة تم اختيارها عشوائيًا من السكان. 

كانت تصاميم الدراسة مرتكزة على الأثر الرجعي ( استعادة الأحداث) - حرفيًا "النظر إلى الخلف" - حيث قدم الباحثون للمشاركين سلسلة من الأسئلة التفصيلية حول تاريخ صحتهم العقلية بالكامل و امكانية اصابتهم بأي مرض نفسي. و كان السؤال : 

هل المرض النفسي أمر نادر حقا!

  • الأرقام التي ظهرت من هذه التقارير الاسترجاعية (استعادة الأحداث) صدمت الكثير من الأشخاص. حيث عان حوالي ثلث العينة من مرض نفسي في ألاثني عشر شهرًا الماضية، وعان نصفهم تقريبًا من هذا في مرحلة ما من حياتهم.

  • تساءل العديد من طلابي عما إذا كانت عتبة التشخيص منخفضة جدًا(النقطة التي يجب تجاوزها لبدء إنتاج تأثير أو نتيجة معينة أو لاستنباط استجابة) - بعد كل شيء، ألا ينبغي أن يكون المرض النفسي أمرا نادرًا نسبيًا؟

  • كان من السهل التساؤل عما إذا كانت حدود المرض النفسي الحقيقي تم توسيعها لتشمل كذلك تجارب معتدلة نسبيًا من المشاعر الصعبة التي لا تصل إلى تعريف المرض النفسي.

  • لقد ناقشت مؤخرًا هذه القضايا في برنامج Think Act Be podcast مع الدكتور جوناثان شايفر، عالم نفس إكلينيكي وعالم أبحاث في جامعة مينيسوتا.
هل نعتبر الحزن والقلق اليومي أمرا غير طبيعيا ؟ "شايفر" لا يعتقد ذلك
قال شايفر:

"أنا لا أتفق مع الحجة القائلة بأنه إذا كان معدل انتشار الاضطرابات النفسية على مدى الحياة مرتفعًا ، فلا بد أن يعني ذلك أننا نجعل الحياة الطبيعية طبية". "نحن لا نطبق هذا النوع من المنطق على مشاكل الصحة الجسدية."

لقد استخدم مثال مرض شائع كالأنفلونزا. "يصاب الكثير من الناس بالإنفلونزا, لكن هذا لا يعني أن تشخيص وعلاج هذه الحالة هو إضفاء الطابع الطبي على الحياة الطبيعية ".

اقرأ أيضا :
القلق النفسي : 5 أسباب للقلق و 5 أفضل طرق لتخفيف منه

الصحة النفسية المستمرة ليست أمرا طبيعيا !

الصحة النفسية المستمرة ليست أمرا طبيعيا!
الصحة النفسية المستمرة ليست أمرا طبيعيا

  • يقف شايفر بصرامة عندما يقارن حالات الصحة العقلية الشائعة مثل الاكتئاب بالأمراض الجسدية مثل الأنفلونزا أي أنه يعتقد بأن الاصابة بمرض نفسي لا يختلف عن الاصابة بحمى أو انفلوانزا موسمية و هذا لالن المرض النفسي أمر شائع و منتشر.

  • لقد أظهر هو وزملاؤه أن نتائج الدراسات السابقة كانت بشكل شبه مؤكد تقل من تقدير انتشار الأمراض النفسية في حياة الإنسان.

أي أن المرض النفسي أمر شائع جدا و لكن كانت الدراسات تقل من تقديره بطريقة ما.

 

  • تأتي بيانات شايفر من دراسة جماعية مطولة مستمرة في دنيدن ، نيوزيلندا. اذ يتابع الباحثون حوالي 1000 مشارك منذ الولادة ، ويقومون بإجراء تقييمات نفسية متكررة

  • أكثر الأمراض النفسية المنتشرة في عينة دنيدن كانت اضطرابات القلق (58 بالمائة من العينة) ، الاكتئاب الشديد (48 في المائة) ، وتعاطي المخدرات أو الاعتماد عليها (41 في المائة).

من الغريب الاعتقاد بأن الامراض النفسية شيئ غير طبيعي أو أنه أمر نادر خاصة بعد هذه الدراسة لكن في نفس الحين نجد بأنه توجد دراسات أثبتت العكس لذلك 

 ألقى شايفر اللوم على "فشل الاستدعاء" كطريقة للقيام بدراسة حول هذا الموضوع (أي فشل محاولة التذكر)  لقد نسي المشاركون ببساطة أنهم قد عانوا حالة كهذه أي أنهم قد نسو أنهم قد عانوا من مرض نفسي. 

قد تستغرب و تقول "كيف لشخص أن ينسى بأنه قد عانى من اضطراب نفسي" 

الأمر هو أن الناس يميلون إلى النظر إلى تجاربهم السابقة من منظور ظروفهم الحالية فإذا كنا في مزاج جيد، فمن الصعب أن نتذكر الأوقات التي كنا نشعر فيها بالإحباط، ومن المحتمل أن نعتقد أن تلك الأوقات لم تكن سيئة كما كانا نعتقد في الواقع.

 و هذا بسبب الذاكرة المعتمدة على الحالة انها الذاكرة التي تسترجع الأحداث أو المشاعر بطريقة أكثر فاعلية عندما يكون الفرد في نفس حالة الوعي الذاتي التي كان عليها أثناء تكوين الذاكرة.

أي عندما تسأل شخصا قد شفي من اضطراب نفسي عن تجربته عن الأمراض النفسية بشكل عام فانه سوف يقلل من تقدير ما مر به لانه و بكل بساطة لا يشعر به في هذه اللحظة.
 
و لهذا حاولت الدراسة الجماعية المطولة لشايفر و زملائه في المقابل التركزعلى عنصر  التقليل من خطر فشل الاستدعاء ، حيث احتاج المشاركون إلى تذكر السنة منذ آخر تقييم نفسي فقط وليس تاريخ حياتهم بالكامل.

اقرأ أيضا :

المرض النفسي أمر طبيعي

المرض النفسي أمر طبيعي
المرض النفسي أمر طبيعي 

نُشرت دراسة شايفر في مجلة علم النفس الشاذ (الأمراض النفسية) ،وكان ملخص هذه الدراسة مدى طبيعية تجربة المرض النفسي في مرحلة ما من حياة المرء.

ميز شايفر بوضوح بين ما هو طبيعي لمدى الحياة وما هو طبيعي كتجربة يومية (أي أن المرض النفسي ليس تجربة يومية بل تجربة حياتية من الطبيعي أن نخوضها يوما ما).

قال شايفر:

"من المهم التفكير في الرؤية التي نتخذها ، وما إذا كنا ننظر إلى الأمر عبر أعمارنا الحالية أو عبر حياتنا بالكامل. عندما نتحدث عن ما هو" طبيعي "، فهذا المنظور عبر مدى الحياة

تحوي دورة حياة الشخص فترة واحدة على الأقل من المرض النفسي القابل للتشخيص." من خلال هذا، فإن المرض النفسي هو أمر طبيعي جدًا.

وتابع شايفر:

"لكن يمكنك أيضا النظر إلى حياة الشخص من خلال أعين الناس الآخرين و القول أن الدورة الطبيعية للمرض النفسي لدى الأشخاص هي بعدم امتلاك تشخيص لمرض نفسي" 

(أي أن معظم الناس يرون من الطبيعي أن معظم الناس الآخرين لا يمتلكون تشخيص لمرض نفسي ) و هي بالطبع رؤية خاطئة و مغلوطة.
إن صراعات الصحة العقلية التي يواجهها معظمنا ستكون مؤقتة - "نوع من الموجة" ، كما وصفها شايفر. "إنها ترتفع ، تصل إلى القمة ، ثم تتراجع بالنسبة لمعظم الناس." 

تجاوز وصمة العار:

الأمراض النفسية و تجاوز وصمة العار
الأمراض النفسية و تجاوز وصمة العار 

  • إن الدافع إلى تحديد عتبة مرتفعة (حد أقصى من العوامل) للحصول على تشخيص "المرض النفسي" قد يكون شكلا خبيثا من أشكال" وصمة العار" (الإحراج من المرض النفسي و اعتباره شيء يشوه السمعة).

  • من الأسهل رؤية المرض العقلي على أنه يحدث "لهؤلاء الأشخاص فقط" و اعتباره شيئا نادرا في المقابل، تشير الأرقام الفعلية إلى أن المرور بتحد عقلي وعاطفي كبير هو أمر نموذجي للتجربة البشرية.
لحسن الحظ ، فإن العمل الذي يقوم به شايفر وآخرون له صلة مباشرة "بالوصمة اللاإنسانية" التي لا تزال تحيط بالمرض النفسي.
قال شايفر:

"يمكنك أن تفكر في أي شخص ناجح تحترمه كثيرا,والاحتمالات هنا كبيرة جدًا أن هذا الشخص قد عانى من مشكلة صحية نفسية كبيرة في مرحلة ما من حياته

هذا الأمر في حد ذاته مطمئن للغاية ويجعل من الأمر طبيعيا- ويساعدك على إدراك أنك لست وحدك" ففي النهاية المرض النفسي هو أمر طبيعي يحدث لغالبية أو جميع الناس.

و لهذا علينا نشر الوعي حول الأمراض النفسية من خلال تعليم الشباب و الجيل الجديد في وقت مبكر حول صحتهم النفسية.

قال شايفر:

"الرسالة الرئيسية للوالدين هي الرسالة التي تشدد على التنشئة الثقافية المناسبة حول مشاكل الصحة العقلية والتدخل المبكر"

"جعل الحديث عن العواطف والصحة العقلية  أمرا طبيعيا في العائلة. والتأكد من أن أطفالك يعرفون أنه من المقبول تمامًا أن يذهبوا للعلاج النفسي و أن يصابوا بمرض نفسي ".

يمكننا أيضا تزويد الأطفال والمراهقين بالأدوات التي يحتاجونها لإدارة تحديات الصحة النفسية الخاصة بهم أي تقديم أدوات أو معلومات حول كيفية المحافظة على صحة نفسية جيدة الى ما غير ذلك .

يمكننا أيضًا إرشاد الشباب حول ما يمكن توقعه عند الخوض في علاقة مع أحبائهم (علاقة رومنسية).

قال شايفر:

"قم بإعدادهم لحقيقة أن أصدقائهم وشركائهم في المستقبل سيكون لديهم على الأرجح مشكلة نفسية مثل القلق على سبيل المثال ولا بأس بذلك لأن الأمر مؤقت في معظم الوقت، وهي تحدث للجميع تقريبًا فالمرض النفسي هو أمر طبيعي في نهاية المطاف".

لذا إذا كنت أنت أو أي شخص تحبه يعاني من مرض نفسي ، فتشجّع ، كما يقول شايفر: "أنت في مجموعة رائعة".


اقرأ أيضا :




 

 

 

 

 


تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أكتب تعليق لتشجيعنا